Let’s travel together.

إصدار جديد: كتاب “الانتصار للسنة النبوية: مفهومه، ومسالكه، وقضاياه المعاصرة”

الباحث يحيى زركيط

0 1٬971

إصدار جديد: كتاب “الانتصار للسنة النبوية: مفهومه، ومسالكه، وقضاياه المعاصرة”

للباحث يحيى زركيط

 

صدر عن مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) كتاب جديد يحمل عنوان: “الانتصار للسنة النبوية: مفهومه، ومسالكه، وقضاياه المعاصرة” للباحث يحيى زركيط، بتقديم من الدكتور رشيد عموري، باحث بالمركز في الدراسات القرآنية واللغوية. والكتاب يندرج ضمن سلسلة: أطروحات ورسائل، رقم: 28، سنة: 2023.

وقد استهدف هذا الكتاب:

– تجلية مفهوم الانتصار للسنة النبوية وبيان أهميته باعتباره علما يحتاج علماء الأمة إلى تأصيله ووضع قواعده.

– معرفة المسالك المتعددة لعلم الانتصار للسنة النبوية وقضاياه ومجالاته في العصر الحديث.

– إبراز جهود علماء عصرنا من خلال الدراسات والبحوث المنجزة في هذا المجال.

– الوصول إلى منهجية علمية محددة المعالم في سبيل الانتصار للسنة النبوية وتجاوز العثرات وتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها بعض المشتغلين بهذا العلم.

إن الطعن في سنة النبي صلى الله عليه وسلم بدأ مبكرا عبر حملات التشكيك في ثبوتها وحجيتها والنيل من نقلتها. والملاحظ أن حدّة الطعن والتشكيك قد ازدادت في عصرنا الراهن من خلال الشبهات التي يثيرها خصوم السنة النبوية، وهي ليست بالجديدة وإنما هي نفسها ما أثارته بعض الفرق البدعية قديما كالخوارج والشيعة والمعتزلة، سوى أنهم نفخوا فيها وألبسوها زورا ثياب البحث العلمي والتجديد الفكري لتنقية التراث.

ولمواجهة هذه الحملات المغرضة، انبرى علماء أجلاء للدفاع عن السنة النبوية والانتصار لها بالحجة والبيان، وكشف جهل المغرضين وتحريف المتعصبين بالدليل والبرهان، فتعددت مسالكهم وتنوعت مناهجهم في خدمتها وإظهار مكانتها وإحياء ما هُجر منها.

وتشكل الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ومجموعة من الفهارس.

تناول المؤلِّف في المقدمة أهمية البحث، وأهدافه، ودوافع اختيار الموضوع، ثم إشكالية البحث وأسئلته، فالمنهج المعتمد، وأخيرا التصميم.

وجعل الفصل الأول في أربعة مباحث، تطرق فيها إلى تعريف الانتصار للسنة النبوية ودواعيه وأهميته في العصر الراهن مع لمحة تاريخية عن الكتابات المؤلفة فيه.

أما الفصل الثاني فجعلته في ثلاثة مباحث: خصص الأول منها للحديث عن مسلك التأصيل العلمي للمسائل الحديثية، وتعرض في المبحث الثاني لمسلك تعزيز الثقة بالسنة النبوية وبيان مكانتها في حياة الأمة الإسلامية، فيما بيّن في المبحث الثالث مسلك نقض الشبهات التي يثيرها خصوم السنة النبوية.

وفي الفصل الثالث رام الباحث استقصاء أهم القضايا المعاصرة في الانتصار للسنة النبوية، وقسمه إلى مبحثين، الأول تناول قضايا كلية في الانتصار للسنة، والثاني تناول قضايا جزئية في الانتصار للسنة.

وخصص المؤلِّف الخاتمة لاستعراض أهم الخلاصات والنتائج. كما عمل على تذييل عمله بمجموعة من الفهارس، شملت فهرس الآيات القرآنية، وفهرس الأحاديث والآثار، وفهرس الأعلام، ثم فهرس الموضوعات، فضلا عن لائحة المصادر والمراجع.

يمكنكم تحميل الكتاب من الرابط التالي:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.