Let’s travel together.

إصدار جديد كتاب: “مقاصد السنن الاجتماعية في القرآن الكريم”

للباحثة الأستاذة أنيسة بنعيم سحتان

0 422
مقاصد السنن الاجتماعية في القرآن الكريم

إصدار جديد

كتاب: “مقاصد السنن الاجتماعية في القرآن الكريم”

للباحثة الأستاذة أنيسة بنعيم سحتان

 

ضمن منشورات مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) برسم سنة: 2022، وضمن سلسلة: أطروحات ورسائل، رقم: 24، صدر كتاب: “مقاصد السنن الاجتماعية في القرآن الكريم” للباحثة الأستاذة أنيسة بنعيم سحتان التي توخت من هذا العمل:

– تأكيد أهمية الاعتناء بالسنن الاجتماعية عموما، وإبراز مقاصدها على وجه الخصوص.

– الوقوف على معالم تلك السنن الاجتماعية في ضوء الآيات القرآنية، وبيان مقاصدها ومراميها.

– السعي وراء تطبيق هذه السنن وذلك بانتقالها من الجانب النظري إلى جانب الممارسة وتطبيقها على أرض الواقع.

كما سعت الباحثة إلى إعطاء رؤية جديدة للدراسات السننية، وذلك بإبراز جانبها المقاصدي، من خلال ثلاثة أبعاد:

الأول: إبراز مقاصد السنن الاجتماعية في بعدها العقدي والتربوي.

الثاني: إبراز مقاصد السنن الاجتماعية في بعدها الاجتماعي والحضاري.

الثالث: إبراز مقاصد السنن الاجتماعية في بعدها السياسي.

وقد تناولت الموضوع عبر مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة، وتوجته بمجموعة من الفهارس.

أشارت في المقدمة إلى أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والإشكالات التي يعالجها، والأهداف التي يصبو إلى تحقيقها، ثم الدراسات السابقة، والمنهج المتبع، والصعوبات التي اعترضتها، فالخطة المعتمدة في الإنجاز.

وتم تخصيص التمهيد لمدخل مفاهيمي قصد بيان أهم المصطلحات والمفاهيم المكونة لحدود الدراسة، من خلال مطلبين اثنين:

الأول: حول تعريف المقاصد، لغة واصطلاحا، والثاني: حول مفهوم السنن الاجتماعية.

أما الفصل الأول الذي جاء بعنوان: السنن الاجتماعية:

أهميتها، فوائدها، خصائصها، ونماذج منها؛ فقد مثل الجانب النظري من البحث، وضم مبحثين، الأول حول: أهمية السنن الاجتماعية، وفوائدها، وخصائصها، وفيه ثلاثة مطالب؛ المطلب الأول: أهمية العلم بالسنن الاجتماعية، والمطلب الثاني: ثمرة وفوائد السنن الاجتماعية، والمطلب الثالث: خصائص السنن الاجتماعية.

والمبحث الثاني حول: بعض نماذج السنن الاجتماعية في ضوء الآيات القرآنية، من خلال ثلاثة مطالب؛ الأول: حول سنة التغيير، والثاني: حول سنة الاستدراج والإملاء، والثالث: حول سنة الاستخلاف.

أما الفصل الثاني الذي تناول: مقاصد السنن الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم؛ فيعتبر بمثابة الشق التطبيقي للموضوع، واشتمل على ثلاثة مباحث:

المبحث الأول حول: مقاصد السنن الاجتماعية في بعدها العقدي والتربوي، وفيه أربعة مطالب؛ المطلب الأول: مقصد الوصول إلى معرفة الخالق وتحقيق التوحيد، والمطلب الثاني: مقصد السعي لنيل الفوز الدنيوي والأخروي، والمطلب الثالث: مقصد إدراك حقيقة الإعجاز القرآني وصدق الرسالة المحمدية، والمطلب الرابع: مقصد تزكية النفس البشرية وتربيتها.

بينما خصص المبحث الثاني لـ: مقاصد السنن الاجتماعية في بعدها الاجتماعي والحضاري، واحتوى على أربعة مطالب أيضا؛ المطلب الأول: مقصد تحقيق مبدأ الاستخلاف والعمران من خلال حتمية التدافع، والمطلب الثاني: مقصد الإصلاح الاجتماعي، والمطلب الثالث: مقصد السير في الأرض للتفكر وأخذ العبر، ثم المطلب الرابع: مقصد تحقيق الأمن والاستقرار المجتمعي.

ثم المبحث الثالث والأخير حول: مقاصد السنن الاجتماعية في بعدها السياسي، وضم مطلبين اثنين؛ المطلب الأول: مقاصد السنن الاجتماعية من خلال قصة سيدنا يوسف عليه السلام، ثم المطلب الثاني: مقاصد السنن الاجتماعية من خلال واقعة سقوط الأندلس.

وقد أدرجت الباحثة أبرز نتائج دراستها في الخاتمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.