Let’s travel together.

إصدار جديد: “اجتهادات ابن جني في أصول النحو في الخصائص”(تنزيل مجاني)

"اجتهادات ابن جني في أصول النحو في الخصائص"(تنزيل مجاني) إصدار جديد للدكتورة رشيدة مصلاحي 

1 957
اجتهادات ابن جني في أصول النحو في الخصائص

“اجتهادات ابن جني في أصول النحو في الخصائص”(تنزيل مجاني)

إصدار جديد للدكتورة رشيدة مصلاحي 

 

أصدر مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) ضمن سلسلة: أطروحات ورسائل، رقم: 21، برسم سنة: 2022 كتابا تحت عنوان: “اجتهادات ابن جني في أصول النحو في الخصائصللباحثة الدكتورة رشيدة مصلاحي، وبتقديم للدكتور محمد الناسك.

لقد بلغ أبو الفتح عثمان بن جني باجتهاداته في علم أصول النحو في كتابه الخصائص من التقدُّم والدُّربة والسّبْق ما لم يبلغه إلّا القليل، وهو مع حرصه على اتّباع أسلافه من العلماء وتبجيله لهم لا يبالي أن يخالفهم إذا تهدّى لرأي لم يقولوا به، واستوى له دليله، واستقرّت عنده حُجَّته.

وقد دلّت الدّراسات السّابقة واللّاحقة أنّ لابن جني الفضل في تأسيس علم أصول النحو على طريقة الفقهاء والمتكلّمين، وكان بذلك إماماً يَحتاج إلى أَتْباع يمضون في سبيله، وبذلك مضى في مجرى القرون بعده مَضْرِبَ المثل في معرفة علم أصول النحو والتبريز فيه، وهو يعدّ بحقّ – بتأليف كتابه الخصائص- مؤسّس هذا العلم ومطوّره في نفس الآن.

ويبقى الخصائص كتاباً جامعاً لجلّ مباحث العربية فضلاً عن كونه كتاباً في الأوضاع والمبادئ والأصول، لذلك أمكن القول إنّه كتب متعدّدة في كتاب واحد، وتمّ اعتباره موسوعة لغوية، ودائرة معارف علمية؛ لم يكن مُوجّها من طرف صاحبه إلى عموم طلّاب العلم، بل خصّ به جمهور الباحثين على اختلاف مشاربهم واهتماماتهم.

ولم يدْعُ ابن جني إلى الاكتفاء بنقل آراء السّابقين فحسب؛ بل طالب بتناولها بالدّرس والنّقد والتّوجيه، وذلك بعقلية العالم البصير والمنظّر الخبير، وبذلك لا بغيره يصل المجتهد في علوم العربية –في نظر ابن جني- إلى ذروة الإنجاز، ويرتقي إلى قمّة الإبداع؛ ثمّ إنّ من يتأمّل علاقة ابن جني بأسلافه؛ يُدرك أنّ قُطْب العلم عنده مبنيٌّ على التّجديد والتّطوير والإضافة.

وإذا كان هذا حال ابن جني مع أسلافه، وهو من هو رجاحة عقل، ورحابة فكر، وغزارة معرفة، كيف يكون حالنا معه ونحن القطرة في بحر علمه؟ وما الموقف ممّا قدّمه وما زال يقدّمه لعلوم العربية؟ وكيف يمكن قراءته وتأمّله بصفته تراثاً له وجوده المتميّز؟ خصوصاً وأنّه ما زال يطرح نفسه للتدبّر والنّقاش بصفة مستمرّة، وما زال نصّ كتابه الخصائص يتجدّد عبر العصور، ويحمل في طياته بذور الكثير من الأفكار الحديثة المصاغة بلغة قديمة؟

وتبقى قيمة كتاب الخصائص الإنسانية والفكرية، ومؤهّلاته العلمية والمعرفية أكبر من حجمه، وعنوانه لا يوحي في ظاهره بعمق ما في باطنه من كنوز وخبايا تنتظر الكشف والاستثمار.

وقد تضمن الكتاب فضلا عن مقدمة وخاتمة، ثلاثة أبواب، الباب الأوّل منها حول: اجتهادات ابن جني في أصول النحو في الخصائص، بسبعة فصول، والباب الثاني حول: الأصول الثقافية لكتاب الخصائص، بأربعة فصول، وباب ثالث حول: سيبويه في الخصائص: مبحث في الأصول، بخمسة فصول.

تعليق 1
  1. أسماء يقول

    ماشاء الله كتاب ذو قيمة علمية كبيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.