Let’s travel together.

إصدار جديد كتاب: “أحكام الأسرة المعاصرة بين النص والاجتهاد” للباحث الدكتور عبد الحليم زوبير

الباحث الدكتور عبد الحليم زوبير

0 1٬306
إصدار جديد كتاب: "أحكام الأسرة المعاصرة بين النص والاجتهاد" للباحث الدكتور عبد الحليم زوبير

إصدار جديد
كتاب: “أحكام الأسرة المعاصرة بين النص والاجتهاد” للباحث الدكتور عبد الحليم زوبير

 

ضمن سلسلة: دراسات، رقم: 30، برسم سنة: 2022، أصدر مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) كتاب: “أحكام الأسرة المعاصرة بين النص والاجتهاد” للباحث الدكتور عبد الحليم زوبير.

إن النصوص الشرعية مؤطرة للعلاقة الأسرية سواء أثناء سريان العلاقة أم بعدها؛ فهي مصابيح أخلاقية للعامة وأمارات الأحكام للمجتهدين، والنصوص القانونية غاية ما تسعى إليه هو فض النزاع بين المتنازعين؛ فليس في منطوق هذه القوانين ما يكفي للهداية ولا لإحلال السلام بدل الصراع. وعليه فلابد من تأهيل أربعة عناصر ليحق الحق ويصل لصاحبه: تأهيل الترسانة القانونية، وتأهيل الموارد البشرية للقضاء، وتأهيل العمل الفقهي، وتأهيل المستفيد من العمل القضائي.

وقد فصّل الباحث وجهة نظره في دراسته هذه من خلال مقدمة وتمهيد ثم فصلين كبيرين فخاتمة.

وخصص الفصل الأول لقضايا انعقاد الزواج بين النص والاجتهاد، وضمنه مبحثين، الأول منهما تناول قضايا تأسيس الزواج بين النص والاجتهاد، بما فيها أركان الزواج ومقاصده بين النص والاجتهاد (الرضى والإجبار وأهليةالزوجين / مقاصد الزواج وحسابات المجتمع في الاجتهاد الفقهي المعاصر)، وإشكالات الخطبة بين النص والاجتهاد (إشكال مفهوم الخطبة / إشكالات آثار الخطبة. والمبحث الثاني تناول آثار عقد الزواج بين النص والاجتهاد، من خلال: القوامة ومقتضياتها بين النص والاحتياط (القوامة باعتبارها حقا / القوامة باعتبارها واجبا)، والحافظية ومقضياتها بين النص والاجتهاد (الحافظية باعتبارها حقا / الحافظية باعتبارها واجبا).

أما الفصل الثاني؛ فقد تعرض إلى قضايا انحلال ميثاق الزوجية وآثاره في الاجتهاد المعاصر بين النص والاجتهاد عبر مبحثين:

الأول، حول إشكالات انحلال ميثاق الزوجية في الاجتهاد المعاصر بين النص والاجتهاد، من خلال: إشكالات الطلاق والتطليق في السياق المعاصر (إشكالات الطلاق / إشكالات التطليق)، والاجتهاد المعاصر في الطلاق والتطليق بين النص والاجتهاد (موجبات الاحتياط للنص / تجليات الترخص وموجباته)، والثاني، حول تقعيد آثار انحلال ميثاق الزوجية بين النص والاجتهاد، عبر: مسالك الاجتهاد المعاصر في ضبط الحقوق المترتبة عن انحلال ميثاق الزوجية (الترخص والاحتياط في ضبط حقوق الزوجين بعد الانفصال / حقوق الأبناء بعد الطلاق بين الترخص والاحتياط)، وإشكالات تنفيذ أحكام قضاء الأسرة المغربي وأثر ذلك بين مقتضيات النص وضرورات الاجتهاد (مسطرة الصلح بين الزوجين  / مسطرة تعدد الزوجات).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.